الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017

٨ أسباب تجعلك تقتنى الذهب

سبائك الذهب
يحترم الذهب في جميع أنحاء العالم لقيمته وتاريخه الغني، الذي كان متشابكا في ثقافات لآلاف السنين. وظهرت العملات المعدنية التي تحتوي على الذهب حوالي 800 قبل الميلاد.على مر القرون، واصل الناس عقد الذهب لأسباب مختلفة. وفيما يلي ثمانية أسباب لامتلاك الذهب اليوم.

ما هو تاريخ الذهب الذى أعطى له قيمته الحالية؟


وبخلاف العملات الورقية أو العملات المعدنية أو الأصول الأخرى، حافظ الذهب على قيمته على مر العصور. الناس يرون الذهب كوسيلة لتمرير والحفاظ على ثرواتهم من جيل إلى آخر.ضعف الدولار الأمريكي
على الرغم من أن الدولار الأمريكي هو واحد من أهم العملات الاحتياطية في العالم، عندما تضعف قيمة الدولار مقابل العملات الأخرى كما فعلت بين عامي 1998 و 2008، وهذا غالبا ما يدفع الناس إلى أمن الذهب، مما يرفع أسعار الذهب. فقد تضاعف سعر الذهب ثلاث مرات تقريبا بين عامي 1998 و 2008، ليصل إلى 1000 دولار للأونصة في أوائل عام 2008، وتضاعف تقريبا بين عامي 2008 و 2012، حيث بلغ حوالي 1800 دولار - 1900 دولار. وقد حدث انخفاض فى قيمة الدولار الامريكى لعدة اسباب من بينها الميزانية الكبيرة فى الولايات المتحدة الأمريكية والعجز التجارى والارتفاع الكبير فى عرض النقود.



التضخم

وكان الذهب تاريخيا تحوطا ممتازا ضد التضخم، لأن سعره يميل إلى الارتفاع عندما تزداد تكلفة المعيشة. على مدى السنوات الخمسين الماضية شهد المستثمرون ارتفاع أسعار الذهب وهبوط سوق الأسهم خلال سنوات ارتفاع التضخم.

الانكماش


إن الانكماش، وهي الفترة التي تنخفض فيها الأسعار، ويتباطأ نشاط النشاط التجاري، ويعاني الاقتصاد من عبء الديون المفرطة، لم ينظر إليه على الصعيد العالمي منذ الكساد الكبير في الثلاثينيات. خلال ذلك الوقت، ارتفعت القوة الشرائية النسبية للذهب في حين انخفضت أسعار أخرى بشكل حاد.

عدم اليقين الجيوسياسي

يحتفظ الذهب بقيمته ليس فقط في أوقات عدم اليقين المالي، ولكن في أوقات عدم اليقين الجيوسياسي. وغالبا ما تسمى "سلعة الأزمة" لأن الناس يفرون إلى سلامتهم النسبية عندما ترتفع التوترات العالمية؛ خلال هذه الأوقات، غالبا ما يتفوق على الاستثمارات الأخرى. على سبيل المثال، شهدت أسعار الذهب بعض التحركات السعرية الرئيسية هذا العام ردا على الأزمة التي تحدث في الاتحاد الأوروبي. وغالبا ما يرتفع سعره عندما تكون الثقة في الحكومات منخفضة.

قيود التوريد

وقد جاء الكثير من المعروض من الذهب في السوق منذ التسعينيات من مبيعات سبائك الذهب من خزائن البنوك المركزية العالمية. وقد تباطأ هذا البيع من قبل البنوك المركزية العالمية بشكل كبير في عام 2008. وفي الوقت نفسه، انخفض إنتاج الذهب الجديد من المناجم منذ عام 2000. ووفقا ل BullionVault.com، انخفض الإنتاج السنوي من استخراج الذهب من 2،573 طن متري في عام 2000 إلى 2،444 طن متري في عام 2007 (ومع ذلك، وفقا ل Goldsheetlinks.com، شهد الذهب انتعاشا في الإنتاج مع إنتاج ما يقرب من 2700 طن متري في عام 2011.) ويمكن أن يستغرق من خمس إلى 10 سنوات لجلب منجم جديد في الإنتاج. وكقاعدة عامة، يؤدي انخفاض المعروض من الذهب إلى زيادة أسعار الذهب.

الطلب المتزايد

وفي السنوات السابقة، أدت زيادة ثروة اقتصادات الأسواق الناشئة إلى زيادة الطلب على الذهب. وفي العديد من هذه البلدان، يتشابك الذهب في الثقافة. الهند هي واحدة من أكبر الدول المستهلكة للذهب في العالم. لديها العديد من الاستخدامات هناك، بما في ذلك المجوهرات. على هذا النحو، فإن موسم الزفاف الهندي في أكتوبر هو تقليديا الوقت من العام الذي يرى أعلى الطلب العالمي على الذهب (على الرغم من أنها اتخذت انخفاضا في عام 2012.) في الصين، حيث القضبان الذهب هي شكل تقليدي من الادخار، والطلب للذهب كان ثابتا.
كما ارتفع الطلب على الذهب بين المستثمرين. وقد بدأ كثيرون يرون السلع الأساسية، ولا سيما الذهب، كفئة استثمار ينبغي تخصيص الأموال لها. في الواقع،SPDR trust gold، أصبحت واحدة من أكبر صناديق الاستثمار المتداولة في الولايات المتحدة، فضلا عن واحدة من أكبر حاملي السبائك الذهبية في العالم في عام 2008، بعد أربع سنوات فقط من إنشائها.

تنويع المحفظة

ويتمثل مفتاح التنويع في إيجاد استثمارات لا ترتبط ارتباطا وثيقا ببعضها البعض؛ كان للذهب تاريخيا ارتباط سلبي بالأسهم والأدوات المالية الأخرى. التاريخ الحديث يحمل هذا:

  • كانت السبعينيات كبيرة بالنسبة للذهب، ولكنها كانت فظيعة للأسهم.
  • كانت الثمانينيات والتسعينيات رائعة بالنسبة للأسهم، ولكنها كانت فظيعة للذهب.
  • وشهد عام 2008 انخفاضا كبيرا في قيمة الأسهم حيث هاجر المستهلكون إلى الذهب.
يجمع المستثمرون المتنوعون بشكل صحيح بين الذهب والأسهم والسندات في محفظة لتقليل التقلب والمخاطر بشكل عام.

الخط السفلي

وينبغي أن يكون الذهب جزءا هاما من محفظة استثمارات متنوعة بسبب ارتفاع أسعاره استجابة للأحداث التي تسبب قيمة الاستثمارات الورقية، مثل الأسهم والسندات، في الانخفاض. وعلى الرغم من أن سعر الذهب يمكن أن يكون متقلبا على المدى القصير، فقد حافظ دائما على قيمته على المدى الطويل. على مر السنين، كان بمثابة التحوط ضد التضخم وتآكل العملات الرئيسية، وبالتالي هو بئر الاستثمار تستحق النظر.







معلومات يجب أن تعرفها للحصول على وجه مبتسم طول الوقت

قبل بضعة أسابيع ، أظهر عدد من كبار المصممين في العالم مجموعاتهم المقبلة من خريف / شتاء 2019 خلال أسبوع الموضة في باريس. تضمنت بعض العناصر...