الخميس، 19 يناير 2012

هل اصبحت تجارة الذهب هى الحل ؟

سؤال يتردد فى فكر وعلى ألسنة الكثيرين الأن , بل إن بعض الأشخاص لجأوا بالفعل لتجارة الذهب .
سبائك ذهب
حيث قام الكثيرين بإدخار أموالهم على هيئة سبائك ذهبية بدلا من إدخارها كأموال جامدة فى البنوك , ومن العوامل التي أدت إلى ذلك فى مصر هو التدني المستمر لسعر الجنيه المصري وفى المقابل الإرتفاع المستمر فى أسعار جرام الذهب يوميا .
فأصبحت السبيكة الذهبية التي تشتريها اليوم بمبلغ معين قد يتضاعف سعرها اذا ما قمت ببيعها فى العام القادم بعكس الأموال المدخرة التي تتناقص قيمتها او تظل ثابتة على حسب سعر الجنيه المصري .
أيضا كان البعض يلجأ الى إدخار أموالهم على هيئة دولار امريكي أو يورو ولكن بعد ما حدث خلال الازمة الإقتصادية العالمية التي أدت إلى تدنى سعر الدولار وأيضا الأزمة التي تواجهها دول اليورو هذه الأيام و التي أدت إلى تخفيض تصنيفها الإئتماني , أصبح إدخار الاموال على هيئة ذهب هو تجارة رابحة للكثيرين حيث أن أسعار الذهب فى ازدياد مستمر وإذا استقرت فإنها تستقر على نفس السعر ولا تتعرض للنقصان الا نادرا و بقيمة قليلة .
ولكن لماذا يقوم الأشخاص بإدخار الأموال على هيئة سبائك ذهبية و ليس على هيئة مجوهرات او مشغولات ذهبية ؟
ذلك لأنه عند بيع المجوهرات او المشغولات الذهبية يتم وزنها بعد إنقاص وزن ما يوجد بها من فصوص إلا اذا كانت هذه الفصوص من الماس كما يتم خصم قيمة المصنعية .
و لذلك يمكنك تفادى الإنقاص من وزن الذهب عن طريق الإدخار على هيئة سبائك ذهبية يتم وزنها كما هى .
و لكن عليك أن تسأل على الحكم الشرعى لتجارة الذهب و كيفية أداء الزكاة عن الذهب فى مثل هذه الحالة حتى تحصل على الربح الحلال من خلال تجارة الذهب بإذن الله .

معلومات يجب أن تعرفها للحصول على وجه مبتسم طول الوقت

قبل بضعة أسابيع ، أظهر عدد من كبار المصممين في العالم مجموعاتهم المقبلة من خريف / شتاء 2019 خلال أسبوع الموضة في باريس. تضمنت بعض العناصر...