الأحد، 25 ديسمبر 2011

البحث عن الذهب الجزء الخامس

ذكرنا فى الرسالة السابقة كيفية استخدام جهاز الكشف عن الذهب حيث ان الجهاز يصدر صوتا عن ايجاد قطعة من المعدن وتظهر البيانات الخاصة بالقطعة المعدنية من الحجم والعمق الذى توجد عليه على الشاشة الخاصة بالجهاز .
ولكن السؤال الان هو كيف يمكن للباحث عن الذهب التمييز بين المعادن المختلفة التى يصدر الجهاز صوتا عند ايجادها ؟
فمن الممكن ان تكون قطعة المعدن هى غطاء لزجاجات المياه الغازية او اى نوع اخر من المعدن ليس له قيمة مما سيسبب ضياع الكثير من الوقت والجهد للباحث عن الذهب .
و الجواب هو ان جهاز الكشف عن الذهب يمكنه التمييز بين الذهب و غيره من المعادن المختلفة وذلك كالاتى :
ان يتم مسبقا تحديد  نوع المعدن الذي ترغب في البحث عنه كالذهب او غيره وبالتالي لا يعطي الجهاز الاشارة الصوتية الا اذا وجد المعدن الذي تبحث عنه، و يستطيع جهاز كشف المعادن التمييز بين انواع المعادن المختلفة عن طريق مجموعة من الدوائرالالكترونية و التى تقوم بقياس ما يسمى بالازاحة في الطور phase shifting.
والازاحة في الطور هو الفرق في الزمن بين تردد ملف الارسال وتردد الجسم. وهذا الفرق في الزمن يعود الى اختلاف المعادن في مقاومتها الكهربية resistance وفي الحث الكهربي inductance.
فالجسم الذي لا يمرر التيار الكهربي بسهولة (له مقاومة) يكون له مقدار ازاحة فى الطور صغيرة اما الجسم الذي يوصل التيار الكهربي بسهولة فيكون له مقدار ازاحة فى الطور كبيرة .وبالاعتماد على الدوائر الالكترونية الموجودة فى الجهاز يمكن حساب الازاحة في الطور لقطعة المعدن التى تم العثور عليها ومقارنتها  بالمعلومات المخزنة مسبقا عن الازاحة في الطور لمختلف المعادن .
فباختصار يمكن ادخال البيانات الخاصة بمعدن الذهب ( الازاحة فى الطور الخاصة به ) مسبقا فى ذاكرة جهاز الكشف عن الذهب فعندما يحصل الجهاز على هذه الازاحة فقط سيقوم باصدار صوتا اى انه سيقوم بالتمييز بين معدن الذهب وغيره من المعادن .
ويجب ان تعلم انه ليس كل اجهزة البحث عن المعادن تستطيع التمييز بين الذهب وغيره من المعادن .
فمثلا الاجهزة التى تعمل بتقنية النبض المغناطيسى الحسى لا تستطيع التمييز بين المعادن المختلفة بينما تستطيع الاجهزة التى تعمل بتقنية الترددات المنخفضة ذلك ( يمكن مراجعة التقنيات المختلفة التى تعمل بها اجهزة البحث عن الذهب فى الجزء الثالث ) .
وعلى ذلك فينبغى لكل من يرد شراء جهاز للبحث عن الذهب مراعاة التقنية التى يعمل بها الجهاز و كذلك معرفة بعض المعلومات الفيزيائية والكيمائية البسيطة عن معدن الذهب من خلال الكتب او البحث على الانترنت . 

معلومات يجب أن تعرفها للحصول على وجه مبتسم طول الوقت

قبل بضعة أسابيع ، أظهر عدد من كبار المصممين في العالم مجموعاتهم المقبلة من خريف / شتاء 2019 خلال أسبوع الموضة في باريس. تضمنت بعض العناصر...